مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    المشكلات القرائية في صفوف الحلقة الأولى

    avatar
    مخاوي البيدا


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    المشكلات القرائية في صفوف الحلقة الأولى Empty المشكلات القرائية في صفوف الحلقة الأولى

    مُساهمة  مخاوي البيدا الأربعاء أبريل 07, 2010 4:17 pm

    المشكلات القرائية في صفوف الحلقة الأولى و نظرا لأهمية الطرح و عمقه أرتأيت تجزئته لعدة أقسام أتناولها تباعا ..
    بسم الله نبدأ أولا:


    مفهوم القراءة :
    القراءة عملية عقلية ، انفعالية ، دافعيةتشمل تفسير الرموز ، والرسوم التي يتلقاها القارئ عن طريق عينيه ، وفهم المعاني ،والربط بين الخبرة السابقة وهذه المعاني ، والاستنتاج ، والنقد ، والحكم ، والتذوق، وحل المشكلات .
    إن مفهوم القراءة قد تطور على مرور الزمن ، ويمكن تلخيص فكرة هذا التطور فيالعبارة الآتية
    (كان الطفل يتعلم ليقرأ ، ثم صار الآن يقرأ ليتعلم ) ، ولكي تحقق القراءةأهدافها في الحلقة الأولى وتتفق مع مفهومها ، ينبغي أن تهدف إلى تعلم المهاراتالرئيسية التالية :

    -تمييز الكلمات المكتوبة في سياق العبارة ، وربط كل منها بصورتها ويترتب علىهذا نطق الكلمة عند رؤية رسمها .
    -ربط المعنى بالرمز ، أو ما يترتب عليه فهمالعبارة .
    -قراءةعدة جمل تدور حول المعنى المتصل ويترتب عليه فهم معان متكاملة .
    -التمييز لكلماتمفردة ، وهي مرحلة من التمييز أكثر تفوقاً من الأولى ويترتب عليها الانطلاق فيالقراءة .
    -تمييزالكلمات في مادة لم يسبق رؤيتها، ويأتي نتيجة لتمييز الحروف المفردة وربط الحرفبصوته ورسمه ، أو يترتب عليه القدرة على قراءة مادة إضافية ، ثم تأتي كتابة الكلماتوالجمل فتثبت المهارات المقصودة ، وتمكن التلميذ من إتقان مهارات جديدة .

    مشكلات الحروف في الصف الأول :
    يمكن تلخيصأبرز المشكلات على النحو التالي :

    -تشابه كثير من الحروف الصوتية في الرسم الخطي تشابهاً يصعب معه التمييزبينها وهذه الحروف متعددة ( ب ت ث ) ( ج ح خ ) ( د ز ) ( ش س )
    -تعدد أشكال بعضالحروف ومثال ذلك حرفا الكاف والهاء
    -تعدد صور الحروف وتنوعها فلكل حرف صورةخاصة في أول الكلمة أو وسطها وفي آخرها ومثال ذلك حرف الياء يــ ، ييـــــ ، ي
    -إهمال الحركاتوعدم رسمها على الحروف في الكتابة يجعل النطق بها بالنسبة لتلاميذ الصف الأولصعبة.
    -التنوين وهوصوت ينطق ولا يرسم في الكلمة .
    -بعض الحروف تنطق بطرق مختلفة مثل تاءالتأنيث في آخر الكلمة ( شجرة ) فمرة تنطق تاء وعند الوقف تنطق هاء فالصوت يتغيروالرمز لا يتغير .
    -اتصال لام الجر بالكلمات المبدوءة بأداة التعريف ( أل ) الشمسية والقمريةوينتج عنه حدف همزة الوصل ( للرجل - للقمر ). .


      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 12:16 pm