المشكلات القرائية في صفوف الحلقة الأولى و نظرا لأهمية الطرح و عمقه أرتأيت تجزئته لعدة أقسام أتناولها تباعا ..
بسم الله نبدأ أولا:
مفهوم القراءة :
القراءة عملية عقلية ، انفعالية ، دافعيةتشمل تفسير الرموز ، والرسوم التي يتلقاها القارئ عن طريق عينيه ، وفهم المعاني ،والربط بين الخبرة السابقة وهذه المعاني ، والاستنتاج ، والنقد ، والحكم ، والتذوق، وحل المشكلات .
إن مفهوم القراءة قد تطور على مرور الزمن ، ويمكن تلخيص فكرة هذا التطور فيالعبارة الآتية
(كان الطفل يتعلم ليقرأ ، ثم صار الآن يقرأ ليتعلم ) ، ولكي تحقق القراءةأهدافها في الحلقة الأولى وتتفق مع مفهومها ، ينبغي أن تهدف إلى تعلم المهاراتالرئيسية التالية :
-تمييز الكلمات المكتوبة في سياق العبارة ، وربط كل منها بصورتها ويترتب علىهذا نطق الكلمة عند رؤية رسمها .
-ربط المعنى بالرمز ، أو ما يترتب عليه فهمالعبارة .
-قراءةعدة جمل تدور حول المعنى المتصل ويترتب عليه فهم معان متكاملة .
-التمييز لكلماتمفردة ، وهي مرحلة من التمييز أكثر تفوقاً من الأولى ويترتب عليها الانطلاق فيالقراءة .
-تمييزالكلمات في مادة لم يسبق رؤيتها، ويأتي نتيجة لتمييز الحروف المفردة وربط الحرفبصوته ورسمه ، أو يترتب عليه القدرة على قراءة مادة إضافية ، ثم تأتي كتابة الكلماتوالجمل فتثبت المهارات المقصودة ، وتمكن التلميذ من إتقان مهارات جديدة .
مشكلات الحروف في الصف الأول :
يمكن تلخيصأبرز المشكلات على النحو التالي :
-تشابه كثير من الحروف الصوتية في الرسم الخطي تشابهاً يصعب معه التمييزبينها وهذه الحروف متعددة ( ب ت ث ) ( ج ح خ ) ( د ز ) ( ش س )
-تعدد أشكال بعضالحروف ومثال ذلك حرفا الكاف والهاء
-تعدد صور الحروف وتنوعها فلكل حرف صورةخاصة في أول الكلمة أو وسطها وفي آخرها ومثال ذلك حرف الياء يــ ، ييـــــ ، ي
-إهمال الحركاتوعدم رسمها على الحروف في الكتابة يجعل النطق بها بالنسبة لتلاميذ الصف الأولصعبة.
-التنوين وهوصوت ينطق ولا يرسم في الكلمة .
-بعض الحروف تنطق بطرق مختلفة مثل تاءالتأنيث في آخر الكلمة ( شجرة ) فمرة تنطق تاء وعند الوقف تنطق هاء فالصوت يتغيروالرمز لا يتغير .
-اتصال لام الجر بالكلمات المبدوءة بأداة التعريف ( أل ) الشمسية والقمريةوينتج عنه حدف همزة الوصل ( للرجل - للقمر ). .
بسم الله نبدأ أولا:
مفهوم القراءة :
القراءة عملية عقلية ، انفعالية ، دافعيةتشمل تفسير الرموز ، والرسوم التي يتلقاها القارئ عن طريق عينيه ، وفهم المعاني ،والربط بين الخبرة السابقة وهذه المعاني ، والاستنتاج ، والنقد ، والحكم ، والتذوق، وحل المشكلات .
إن مفهوم القراءة قد تطور على مرور الزمن ، ويمكن تلخيص فكرة هذا التطور فيالعبارة الآتية
(كان الطفل يتعلم ليقرأ ، ثم صار الآن يقرأ ليتعلم ) ، ولكي تحقق القراءةأهدافها في الحلقة الأولى وتتفق مع مفهومها ، ينبغي أن تهدف إلى تعلم المهاراتالرئيسية التالية :
-تمييز الكلمات المكتوبة في سياق العبارة ، وربط كل منها بصورتها ويترتب علىهذا نطق الكلمة عند رؤية رسمها .
-ربط المعنى بالرمز ، أو ما يترتب عليه فهمالعبارة .
-قراءةعدة جمل تدور حول المعنى المتصل ويترتب عليه فهم معان متكاملة .
-التمييز لكلماتمفردة ، وهي مرحلة من التمييز أكثر تفوقاً من الأولى ويترتب عليها الانطلاق فيالقراءة .
-تمييزالكلمات في مادة لم يسبق رؤيتها، ويأتي نتيجة لتمييز الحروف المفردة وربط الحرفبصوته ورسمه ، أو يترتب عليه القدرة على قراءة مادة إضافية ، ثم تأتي كتابة الكلماتوالجمل فتثبت المهارات المقصودة ، وتمكن التلميذ من إتقان مهارات جديدة .
مشكلات الحروف في الصف الأول :
يمكن تلخيصأبرز المشكلات على النحو التالي :
-تشابه كثير من الحروف الصوتية في الرسم الخطي تشابهاً يصعب معه التمييزبينها وهذه الحروف متعددة ( ب ت ث ) ( ج ح خ ) ( د ز ) ( ش س )
-تعدد أشكال بعضالحروف ومثال ذلك حرفا الكاف والهاء
-تعدد صور الحروف وتنوعها فلكل حرف صورةخاصة في أول الكلمة أو وسطها وفي آخرها ومثال ذلك حرف الياء يــ ، ييـــــ ، ي
-إهمال الحركاتوعدم رسمها على الحروف في الكتابة يجعل النطق بها بالنسبة لتلاميذ الصف الأولصعبة.
-التنوين وهوصوت ينطق ولا يرسم في الكلمة .
-بعض الحروف تنطق بطرق مختلفة مثل تاءالتأنيث في آخر الكلمة ( شجرة ) فمرة تنطق تاء وعند الوقف تنطق هاء فالصوت يتغيروالرمز لا يتغير .
-اتصال لام الجر بالكلمات المبدوءة بأداة التعريف ( أل ) الشمسية والقمريةوينتج عنه حدف همزة الوصل ( للرجل - للقمر ). .