مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    آليات معالجة الضعف القرائي

    Admin
    Admin
    Admin


    المساهمات : 25
    تاريخ التسجيل : 04/04/2010

    آليات معالجة الضعف القرائي Empty آليات معالجة الضعف القرائي

    مُساهمة  Admin الأحد أبريل 04, 2010 2:57 am

    المشرف : خليل مصطفى عفيفي
    آليـــــات معالجة الضعف القرائي :
    _ وضع تصور لدى جميع المعلمين ومتابعة مدى تنفيذه، وتواصل أعضاء اللجان المحلية مع اللجنة المركزية، وعرض بعض التجارب الميدانية.
    _ التنسيق لزيارة مدرسة من مدارس الحلقة الأولى وفق جدول يتم إعداده ،بتشكيل فريق مكون من بعض مشرفي المجال الأول وعدد من المعلمين الأوائل ، لحضور موقف تعليمي وعقد حلقة نقاشية مع المعلمة التي قامت بتنفيذ الموقف التعليمي ، ومتابعة أعمال الطلبة الكتابية والاستماع لقراءة الطلبة وكتاباتهم ، ومدى تفعيل المعلم للخطة العلاجية والإثرائية، ومتابعة سجلات المعلم أو معلمة المجال الأول، ثم عرض الملاحظات ومناقشة أولويات التطوير ، ومتابعتها لصياغة توصيات وطرق يتم الاتفاق عليها لتقييم الموقف التعليمي .
    _ تفعيل دور الإذاعة المدرسية لتنمية شخصية التلاميذ ، وتعويدهم الجرأة ، وعمل مسابقات للطلاب وتحفيز المبدعين منهم وتشجيعهم .
    _ متابعة تنفيذ هذه الآليات من قبل المشرفين ومديري المدارس .
    أنشطة وبرامج لتطوير الأداء اللغوي للمعلمين والطلاب:
    1 ) القراءة أساس التعليم وهي هبة من الله _ سبحانه وتعالى _ أنعم بها على عباده لذلك وجب علينا غرس هذه اللغة، لغة القرآن الكريم في نفوس الطلبة ، وتعويدهم على التحدث باللغة الفصيحة .
    2 ) استخدام أسلوب التقويم التشخيصي واختيار المعلمين المتميزين ، والمعلمات المتميزات لتدريس الصف الأول .
    3 ) تكامل مادة اللغة العربية مع باقي المواد الدراسية ، وربطها بالفروع الأخرى وبقية المواد ، وتعاون معلمي المجال لتفعيل الخطة العلاجية والإثرائية وتطوير الأداء اللغوي .
    4 ) دراسة حالات الطلبة والتعرف إلى مستوياتهم بالتعاون مع أخصائي صعوبات التعلم ، وملاحظة حالات الطلبة وما يعانيه بعضهم من عيوب سمعية أو بصرية ، أو عيوب في النطق ووضع الخطط العلاجية المناسبة.
    5 ) قراءة المعلم النموذجية ( قراءة القدوة ) فقراءة الطلبة حسب المستويات وتشجيع المتميزين منهم .
    6 ) تفعيل ملفات وأعمال الطلبة الكتابية لتشخيص مظاهر الضعف ووضع الخطط والحلول المناسبة .
    7 ) التنوع في أساليب وطرق التدريس ، وتوجيه الطلبة نحو التعلم الذاتي ، وإثارة الدافعية لديهم .
    8 ) عقد مشاغل عمل مصغرة على مستوى المدارس التي يوجد فيها معلمون أوائل ، ومشاغل لمعلمي المجال الأول على مستوى المنطقة.
    التغذية الراجعة لما لها من دور وأهمية لكافة الأطراف : المعلم ، الطالب ، ولي الأمر ، والمشرف التربوي .
    9 ) وضع خطة علاجية لمعالجة الضعف في القراءة والكتابة ، كتدريبهم على التمييز بين اللام الشمسية والقمرية ، والتفريق بين النون الساكنة والتنوين ، والاهتمام بالشكل عند النظق والقراءة ،وتدريب التلاميذ على مسك القلم بالطريقة الصحيحة ، وغيرها ضمن خطة معدة ... وغيرها .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 12:12 pm