المشرف : خليل مصطفى عفيفي
آليـــــات معالجة الضعف القرائي :
_ وضع تصور لدى جميع المعلمين ومتابعة مدى تنفيذه، وتواصل أعضاء اللجان المحلية مع اللجنة المركزية، وعرض بعض التجارب الميدانية.
_ التنسيق لزيارة مدرسة من مدارس الحلقة الأولى وفق جدول يتم إعداده ،بتشكيل فريق مكون من بعض مشرفي المجال الأول وعدد من المعلمين الأوائل ، لحضور موقف تعليمي وعقد حلقة نقاشية مع المعلمة التي قامت بتنفيذ الموقف التعليمي ، ومتابعة أعمال الطلبة الكتابية والاستماع لقراءة الطلبة وكتاباتهم ، ومدى تفعيل المعلم للخطة العلاجية والإثرائية، ومتابعة سجلات المعلم أو معلمة المجال الأول، ثم عرض الملاحظات ومناقشة أولويات التطوير ، ومتابعتها لصياغة توصيات وطرق يتم الاتفاق عليها لتقييم الموقف التعليمي .
_ تفعيل دور الإذاعة المدرسية لتنمية شخصية التلاميذ ، وتعويدهم الجرأة ، وعمل مسابقات للطلاب وتحفيز المبدعين منهم وتشجيعهم .
_ متابعة تنفيذ هذه الآليات من قبل المشرفين ومديري المدارس .
أنشطة وبرامج لتطوير الأداء اللغوي للمعلمين والطلاب:
1 ) القراءة أساس التعليم وهي هبة من الله _ سبحانه وتعالى _ أنعم بها على عباده لذلك وجب علينا غرس هذه اللغة، لغة القرآن الكريم في نفوس الطلبة ، وتعويدهم على التحدث باللغة الفصيحة .
2 ) استخدام أسلوب التقويم التشخيصي واختيار المعلمين المتميزين ، والمعلمات المتميزات لتدريس الصف الأول .
3 ) تكامل مادة اللغة العربية مع باقي المواد الدراسية ، وربطها بالفروع الأخرى وبقية المواد ، وتعاون معلمي المجال لتفعيل الخطة العلاجية والإثرائية وتطوير الأداء اللغوي .
4 ) دراسة حالات الطلبة والتعرف إلى مستوياتهم بالتعاون مع أخصائي صعوبات التعلم ، وملاحظة حالات الطلبة وما يعانيه بعضهم من عيوب سمعية أو بصرية ، أو عيوب في النطق ووضع الخطط العلاجية المناسبة.
5 ) قراءة المعلم النموذجية ( قراءة القدوة ) فقراءة الطلبة حسب المستويات وتشجيع المتميزين منهم .
6 ) تفعيل ملفات وأعمال الطلبة الكتابية لتشخيص مظاهر الضعف ووضع الخطط والحلول المناسبة .
7 ) التنوع في أساليب وطرق التدريس ، وتوجيه الطلبة نحو التعلم الذاتي ، وإثارة الدافعية لديهم .
8 ) عقد مشاغل عمل مصغرة على مستوى المدارس التي يوجد فيها معلمون أوائل ، ومشاغل لمعلمي المجال الأول على مستوى المنطقة.
التغذية الراجعة لما لها من دور وأهمية لكافة الأطراف : المعلم ، الطالب ، ولي الأمر ، والمشرف التربوي .
9 ) وضع خطة علاجية لمعالجة الضعف في القراءة والكتابة ، كتدريبهم على التمييز بين اللام الشمسية والقمرية ، والتفريق بين النون الساكنة والتنوين ، والاهتمام بالشكل عند النظق والقراءة ،وتدريب التلاميذ على مسك القلم بالطريقة الصحيحة ، وغيرها ضمن خطة معدة ... وغيرها .
آليـــــات معالجة الضعف القرائي :
_ وضع تصور لدى جميع المعلمين ومتابعة مدى تنفيذه، وتواصل أعضاء اللجان المحلية مع اللجنة المركزية، وعرض بعض التجارب الميدانية.
_ التنسيق لزيارة مدرسة من مدارس الحلقة الأولى وفق جدول يتم إعداده ،بتشكيل فريق مكون من بعض مشرفي المجال الأول وعدد من المعلمين الأوائل ، لحضور موقف تعليمي وعقد حلقة نقاشية مع المعلمة التي قامت بتنفيذ الموقف التعليمي ، ومتابعة أعمال الطلبة الكتابية والاستماع لقراءة الطلبة وكتاباتهم ، ومدى تفعيل المعلم للخطة العلاجية والإثرائية، ومتابعة سجلات المعلم أو معلمة المجال الأول، ثم عرض الملاحظات ومناقشة أولويات التطوير ، ومتابعتها لصياغة توصيات وطرق يتم الاتفاق عليها لتقييم الموقف التعليمي .
_ تفعيل دور الإذاعة المدرسية لتنمية شخصية التلاميذ ، وتعويدهم الجرأة ، وعمل مسابقات للطلاب وتحفيز المبدعين منهم وتشجيعهم .
_ متابعة تنفيذ هذه الآليات من قبل المشرفين ومديري المدارس .
أنشطة وبرامج لتطوير الأداء اللغوي للمعلمين والطلاب:
1 ) القراءة أساس التعليم وهي هبة من الله _ سبحانه وتعالى _ أنعم بها على عباده لذلك وجب علينا غرس هذه اللغة، لغة القرآن الكريم في نفوس الطلبة ، وتعويدهم على التحدث باللغة الفصيحة .
2 ) استخدام أسلوب التقويم التشخيصي واختيار المعلمين المتميزين ، والمعلمات المتميزات لتدريس الصف الأول .
3 ) تكامل مادة اللغة العربية مع باقي المواد الدراسية ، وربطها بالفروع الأخرى وبقية المواد ، وتعاون معلمي المجال لتفعيل الخطة العلاجية والإثرائية وتطوير الأداء اللغوي .
4 ) دراسة حالات الطلبة والتعرف إلى مستوياتهم بالتعاون مع أخصائي صعوبات التعلم ، وملاحظة حالات الطلبة وما يعانيه بعضهم من عيوب سمعية أو بصرية ، أو عيوب في النطق ووضع الخطط العلاجية المناسبة.
5 ) قراءة المعلم النموذجية ( قراءة القدوة ) فقراءة الطلبة حسب المستويات وتشجيع المتميزين منهم .
6 ) تفعيل ملفات وأعمال الطلبة الكتابية لتشخيص مظاهر الضعف ووضع الخطط والحلول المناسبة .
7 ) التنوع في أساليب وطرق التدريس ، وتوجيه الطلبة نحو التعلم الذاتي ، وإثارة الدافعية لديهم .
8 ) عقد مشاغل عمل مصغرة على مستوى المدارس التي يوجد فيها معلمون أوائل ، ومشاغل لمعلمي المجال الأول على مستوى المنطقة.
التغذية الراجعة لما لها من دور وأهمية لكافة الأطراف : المعلم ، الطالب ، ولي الأمر ، والمشرف التربوي .
9 ) وضع خطة علاجية لمعالجة الضعف في القراءة والكتابة ، كتدريبهم على التمييز بين اللام الشمسية والقمرية ، والتفريق بين النون الساكنة والتنوين ، والاهتمام بالشكل عند النظق والقراءة ،وتدريب التلاميذ على مسك القلم بالطريقة الصحيحة ، وغيرها ضمن خطة معدة ... وغيرها .