مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة المنادر للتعليم الأساسي Almanader School for Basic Education

منتدى يهتم حصريا بمعالجة الضعف القرائي في مدرسة المنادر والمدارس المحيطة والتواصل مع مختلف الكفاءات العلمية


    خمس طرق للمعلمة

    avatar
    مخاوي البيدا


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 07/04/2010

    خمس طرق للمعلمة Empty خمس طرق للمعلمة

    مُساهمة  مخاوي البيدا الأربعاء أبريل 07, 2010 4:26 pm

    خمس طرق للمعلمة في العلاج +أسلوب التعزيز والتحفيز إشراك الآخرين
    أولويات دراسة المشكلة:

    * تحليل المشكلة إلى عناصرها الأولى.
    لماذا ظهرت المشكلة؟ متى ظهرت؟
    تحليل المشكلة إلى أسباب تأريخ المشكلة
    الإحساس بالمشكلة
    مظهر المشكلة( نتائج المشكلة)
    حلول المشكلة

    إمكانية تطبيق الحلول


    أولا: المعلمة وعلاقتها بتلميذاتها :

    أعطي التلميذة الضعيفة في القراءة من وقتك ورعايتك أكثر مما تعطينه الآخرين.
    اجعليها قريبة منك بالفصل .
    أبني مع التلميذات جميعاً ، ولا سيما الضعيفات علاقات إنسانية طيبة ، تجعل التلميذة محبوبة عند زميلاتها،
    وأن تكوني أنت قريبة من الجميع ولطيفة معهم ، وتساعدينهم على حل مشكلاتهم . وتجعلينهم يقبلون عليك ، ويتعلقون بك .

    ثانياً- القراءة للتلميذات :

    القراءة النموذجية الممتعة للتلميذات ولا سيما الضعيفات ، ويمكن للمعلمة أن تقرأ لهم قصصاً مشوقة وجذابة ،
    وأن تهديهم بعضاً من القصص ، وتناقشهم فيها . وفي المراحل المتقدمة يمكن للمعلمة أن تقرأ لتلميذاتها بعضاً من
    المقالات المشوقة ، التي تلبي احتياجاتهم ، وتناقشهم فيها .

    ثالثاً- تفريد التعليم ومراعاة الفروق الفردية :

    تفريد التعليم في القراءة يعني :

    أن تخصص المعلمة للتلميذة الضعيفة لقاء لمدة عشر دقائق ، مرتين في الأسبوع ، وبشكل منظم ومستمر
    ، تزودها المعلمة بالمهارات القرائية التي تنقصها ، وتخصص المعلمة للتلميذة الضعيفة سجلاً يدون فيه
    الصعوبات القرائية لهذه التلميذة ، بالإضافة إلى خطوات تقدمها . إن مراعاة الفروق الفردية في تدريس القراءة
    يؤدي إلى إكساب التلميذة الاتجاهات الإيجابية نحو تعلم القراءة وحبها .

    مثلاً - طريقة تدريس تلميذة في الصف الأول خلال اللقاء المذكور أعلاه:

    -درسي الحروف بالهيئة التي ستتعرض لها التلميذة في كثير من المواقف ، أي أن شكل الحرف المستخدم في التدريس يشابه
    شكل الحرف المستخدم في الكتاب مثلاً.
    -علمي التلميذة المهارات الأكثر فائدة أولاً ، فبعض الأصوات والحروف نادرة الاستخدام وبعضها الآخر يتكرر بكثرة وهذه
    هي التي يجب أن يهتم بها التدريس في المقام الأول . وقد يتطلب هذا تدريس العلل القصيرة ( الكسرة ، الضمة ’ الفتحة ) مع الحرف .
    -علمي التلميذة الأصوات والحروف السهلة أولاً ، كما يفضل الفصل بين الحروف المتشابهة في الشكل فلا تدرس في وقت
    واحد أو تلو بعضها البعض . ويفضل الفصل كذلك في التدريس بين الأصوات المتشابهة .
    -علمي التلميذة العلاقة بين الحرف والصوت الجديدين بسرعة معقولة ،
    -عرفي التلميذة بالعلل ولكن درسيها السواكن أولاً .
    -علمي التلميذة الأصوات الأكثر شيوعاً لكل حرف أولاً ،وعلميها أن أصوات الحروف تتغير بتغير حركاتها .
    -درسي التلميذة دمج الأصوات مبكراً . أي عندما تتقن التلميذة أربعة أو خمسة أصوات يستحسن تعليمها كيفية جمع الأصوات مثال
    كلمة " بات" فيها (حرف ب - علة ا – حرف ت).
    -علمي التلميذة الكلمات عادية الكتابة قبل غير عادية الكتابة ، لأنه يفضل أن يركز التدريس في مراحله الأولى على الكلمات التى تكتب كما تنطق .

    رابعاً- استخدام أسلوب التشجيع والدعم المعنوي للتلميذات :

    إن معظم التلميذات الضعيفات في القراءة ، يشعرن بإحباط بسبب إخفاقهم في القراءة .وإن فقدان الثقة في القراءة
    هذا يؤثر بشكل كبير في قدراتهم القرائية ، ولكي تواصل القارئة الضعيفة تقدمها بسرعة في القراءة
    ، يجب أن تعرف أن في مقدورها أن تتحسن ، وأن تشعر أنها تتقدم بصورة جيدة ، ومن مهام المعلمة
    أن تحظى بثقة التلميذة الضعيفة ، وتجعلها تشعر بأنها تهتم بها اهتماماً خاصاً ، وإنها سوف تساعدها على
    التغلب على مصاعبها في القراءة ، وعلى المعلمة أن تثني على التلميذة الضعيفة قرائياً كلما تقدمت ، وتشجعها بمختلف أساليب التشجيع .
    وبذلك تزداد ثقة التلميذة الضعيفة في نفسها وفي قراءتها .

    -إن بعض المعلمات كثيراً ما تشير إلى أخطاء تلميذاتها . بدلاً من أن تقول لهم كلمة تشجيع ، وقد تصبح التلميذة الضعيفة
    قرائياً ، غارقة في خضمٍ من مشاعر الهزيمة ، إذا استمرت المعلمة طوال الوقت في تذكيرها بأخطائها .

    خامساً- المعلمة والاستعانة بالمرشدة الطلابية وولي الأمر :

    تطلب المعلمة الاستعانة بالمرشدة الطلابية وولي الأمر كي يساهما في علاج التلميذات الضعيفات ،
    وما تعانيه من مشكلات ، فتساهم المرشدة في تقديم حلول لهذه المشكلة . وكذلك ولي الأمر يمكن أن يساهم
    بفعالية في علاج ابنته الضعيفة قرائياً ، فتحاوره المعلمة وتطلب منه تنفيذ بعض أساليب العلاج في البيت ، بالأساليب التربوية التي تدعم قراءة ابنته .

    [ ويمكن للمعلمة أن توصي ولي الأمر بما يلي ]

    -توفير المكان المناسب للقراءة في البيت .من حيث الإنارة المناسبة والراحة الكاملة . والبعض يغري التلميذة بكرسي هزاز للقراءة فقط .
    -توفير الكتب والقصص السهلة والمشوقة للتلميذة .
    -تشجيعها على تكوين مكتبة خاصة لها في البيت .على أن تضم الكتب الملونة والقصص الجذابة والمجلات المشوقة .
    وخلال زيارة المكتبة يترك الاختيار لها ، وعدم إجبارها على شراء كتب معينة . إنما يتم تقديم العون والاستشارة فقط .
    -القراءة الجهرية الممتعة من قبل الأهل للتلميذة في الأوقات المناسبة .
    -أن يطلب ولي الأمر من ابنته أن تقص عليه قصة ، سبق أن قرأتها أو سمعتها.
    -جميع الأطفال لهم هوايات يحبونها . منها مثلاً الألعاب الكترونية ، تركيب وفك بعض الألعاب ، قيادة الدراجة ،
    الرسم الحاسب الآلي ، كرة القدم ، وغيرها لذا عليك توفير الكتب المناسبة التي تتحدث عن هواياتها ،
    وثق أنها سوف تندفع إلى قراءتها . وثم حاورها بها .
    -عودها أن تقرأ اللوحات المعلقة بالشوارع . وعندما تريد السفر إلى مدينة أخرى وفر كتب عن
    المدينة المراد السفر لها وقدمها لها وأطلب منها أن تقرأ وناقشها بما قرأت .
    -تجنب عبارات السخرية ، أو التحقير ، أو مقارنتها بإخوتها ، وتشجيعها عند ما تتقدم وتتحسن في القراءة وازرع الثقة فيها .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 02, 2024 5:06 am